39

مراجعة شاملة لجهاز HTC One: أفضل جهاز أندرويد في العالم حتى اللحظة

ابداع منقطع النظير في تصميم الجهاز الخارجي. حتمًا سيُبهرك!
htc-one-onehas-1

الفيديو

التصميم والشاشة

 أفضل تجربة حضيت بها على أي جهاز ذكي حتى الآن!

أبرز ما يتميز به جهاز إتش تي سي ون هو تصميمه الجميل والإنسيابي والمصنوع من الألومونيوم. يحمل الجهاز ظهر منحني وسمك رفيع يبلغ 9.3 ملم بالإضافة إلى وزنه الذي يبلغ 143 جراماً مما يجعل الإمساك به تجربة رائعة. ويحتوي في الجزء السفلي منه على فتحة microUSB والتي تستطيع استعمالها أيضاً كفتحة microHDMI لتوصيل جوالك بالتلفاز الخاص بك. أما في الجانب الأيمن فستجد أزرار التحكم بالصوت، وفي الأعلى لديك فتحة سماعات الرأس وزر التشغيل، أما الجانب الأيسر ففيه فتحة شريحة البيانات من نوع microSIM. في الجزء الخلفي من الجهاز ستجد الكاميرا التي تحمل التقنية الجديدة، ألترابيكسل، وفي الجهة الأمامية ستجد الشاشة وسماعات Beatsaudio المبهرة على طرفيها بالإضافة للكاميرا الأمامية وأزرار اللمس الخاصة بالتراجع والرئيسية.

شاشة الإتش تي سي ون رائعة بمعنى الكلمة! الشاشة تأتي بمقاس 4.7 بوصات عالية الدقة (Full HD 1080p) بكثافة تبلغ 468 بيكسل لكل بوصة. تجربة استخدام الشاشة للقراءة والتصفح هي بالفعل أفضل تجربة حضيت بها على أي جهاز ذكي حتى الآن. الشاشة مصنوعة من الزجاج وهي من نوع LCD مما يجعل الألوان ووضوح الصورة وحتى تجربة اللمس على الشاشة هي فعلاً كل ما تتوقع الحصول عليه.

النظام

يعمل إتش تي سي ون بنظام أندرويد 4.1 جيلي بين بواجهة Sense الخاصة بإتش تي سي. قامت إتش تي سي بإضافة العديد من المميزات عبر الواجهة الجديدة الخاصة بهم ولكن الشكل العام لها أصبح مقارب وبشكل أكثر لقالب HOLO الخاص بجوجل. ومن أجمل الإضافات التي وفرتها إتش تي سي في الواجهة هي ميزة BlinkFeed والتي تمكنك من قراءة آخر الأخبار من المواقع المفضلة لك أو حتى متابعة الشبكات الإجتماعية بطريقة تشابه الطريقة الموجودة في تطبيق Flipboard الشهير. تصميم التطبيق جميل جداً ولكنه قد يصبح مزعجاً للمستخدم الجديد كونه يأتي بشكل إفتراضي كواجهة أساسية للنظام.

من الإضافات الخاصة بإتش تي سي أيضاً ميزة وضع الأطفال، والتي توفر بيئة خاصة لأطفالك لإستعمال الجهاز عبر وضع التطبيقات الخاصة بالأطفال كالألعاب والأدوات التعليمية في مكان واحد وآمن يمنعهم من إجراء أي إتصال أو مراسلة أثناء تفعيله.

لوحة مفاتيح بالتمرير تدعم اللغة العربية بدون أي إضافات تشكل واحدة من أفضل لوح المفاتيح على الإطلاق

أخيراً لوحة المفاتيح، فقد وفرت إتش تي سي في لوحة المفاتيح ميزة كتلك التي تميز بها تطبيق SwiftKey والتي أصبحت أيضاً متوفرة في نسخة أندرويد 4.2. الرائع في هذه الميزة أنها تعمل مع اللغة العربية بشكل ممتاز جداً، حتى توقع الكلمات والتصحيح الخاص بها أبهرني، نقطة لصالح إتش تي سي.

htc-one-onehas-blinkfeedhtc-one-onehas-appshtc-one-onehas-lockscreen

في الجهة المقابلة توجد بعض الأشياء التي وضعتها إتش تي سي والتي أقل ما يقال عنها بأنها محيّرة للمستخدم. أولى هذه الخصائص هو عدد التطبيقات الظاهرة في صفحة التطبيقات وطريقة ترتيبها. فبشكل افتراضي يكون عدد التطبيقات المعروضة في الشاشة 12 تطبيق فقط مرتبة بحسب آخر إستخدام، وتصفحها بشكل طولي!! لا أعلم لماذا هذه هي الطريقة الإفتراضية لعرض التطبيقات، بالتأكيد تستطيع تغييرها من الإعدادات ولكن للمستخدم البسيط هذه المشكلة ستسبب معضلة.

الأمر الآخر في النظام هو إضافة الإختصارات للصفحة الرئيسية أو لشريط التطبيقات في الأسفل، استغرقت أكثر من 5 دقائق لمعرفة كيفية إتمامها حتى تدخل زميلي عبدالرحمن أبومالح وأنقذ الموقف. التغييرات التي أجرتها إتش تي سي على الطريقة التقليدية لتنفيذ بعض الوظائف متعب جداً وستظهر معك بشكل شبه يومي العديد من العراقيل في القيام بأبسط الوظائف التي تتخيلها.

العتاد والاتصال

مثلما تميزت إتش تي سي في تصميم الجهاز وبقية مواصفاته، فإن العتاد الداخلي لا يقل تميزاً عنه. يحمل الجهاز معالجاً رباعي النواة هو الأحدث من كوالكوم وهو سنابدراجون 600 بسرعة تبلغ 1.7 جيجاهيرتز. الذاكرة العشوائية المدمجة في الجهاز هي بسعة 2 جيجابايت. المعالج والذاكرة العشوائية ترتقيان فعلاً لتشغيل النظام بكفاءة عالية فلم أشعر بأي بطئ طوال فترة استخدامي للجهاز. يتوفر الجهاز بسعتين للذاكرة الداخلية، حسب احتياجك، هما 32 أو 64 جيجابايت. مساحة التخزين ممتازة جداً وعلى الأغلب لن تستهلكها كلها. لذا لم توفّر الشركة خيار إضافة ذاكرة خارجية للجهاز وبرأيي هو قرار صائب من إتش تي سي.

 

ومن أبرز مميزات هذا الجهاز هو دعمه للجيل الرابع LTE. قمت بتجربة سرعة الإتصال على شبكة زين للجيل الرابع وكانت النتائج مبهرة حيث تمكنت من الحصول على سرعة حتى 21 ميجابت في الثانية. السرعة جداً رائعة خصوصاً أثناء تشغيل مقاطع اليوتيوب عالية الدقة. ومثل عدد من الأجهزة التي أصدرتها إتش تي سي في الفترات الماضية، أتى ون بسماعات Beatsaudio المتميزة. الجميل أن التجربة أصبحت أفضل من السابق وذلك بفضل وجود سماعتين على أطراف الشاشة مما يقدم لك أفضل تجربة صوتية ممكن أن تحصل عليها حتى الآن.

الكاميرا

الكاميرا الخلفية تحتاج لأن نتوقف عندها قليلاً. صحيحٌ بأن الكاميرا تبلغ دقتها 4 ميجابيكسل فقط، ولكنها تعمل بتقنية UltraPixel الجديدة والتي أعلنت عنها إتش تي سي مع الإعلان عن هذا الجهاز. تعمل هذه التقنية على تكبير حجم البيكسل نفس بدلاً من زيادة عددها مما يوفر لك صور جميلة وواضحة بعدد بيكسلات أقل. صحيح بأن الكاميرا في مجملها لا تقارن بكاميرات أخرى كاللوميا 920 من نوكيا، ولكن أدائها العام جيد جداً خصوصاً في الإضاءة المنخفضة. تتمكن الكاميرا من تصوير الفيديو عالي الدقة 1080p بتقنية HDR للصور والصورة. ومن أجمل المميزات فيها ميزة Zoe التي تمكنك من إلتقاط فيديو لمدة 5 ثوان، واحدة قبل ضغطك لزر التصوير وأربع بعده ثم تختار أفضل صورة خلال هذه الثوان الخمس.

وفرت إتش تي سي للكاميرا شريحة خاصة اسمها ImageChip 2 تساعد على تشغيل الكاميرا بكفاءة. وتحتوي الكاميرا نفسها على مانع للإهتزاز يعمل بشكل رائع في تصوير الفيديو أو الصور الثابتة. من المميزات أيضاً في الكاميرا احتوائها على خمس درجات مختلفة من الفلاش حسب حاجتك والإضاءة المتوفرة في المكان.

الكاميرا الأمامية تأتي بدقة 2.1 ميجابيكسل قادرة على التصوير بتقنية HDR، ولكن أبرز مافيها هو زاوية التصوير والتي تبلغ 88 درجة مما يسمح لك بأن تظهر أنت ومن بجوارك في الصورة بشكل جميل ورائع.

هل يكون جهازي؟

إتش تي سي ون يحمل بالتأكيد أفضل عتاد بين أجهزة الأندرويد المتواجدة في السوق. لم يلائمني تمركز الأزرار في الجهاز والذي سبب لي بعض الصعوبة في استخدامه بيد واحدة نظراً لوجود زر التشغيل في الأعلى وصعوبة ضغطه كونه مصمم بطريقة تبدو مسطحة مع الجهاز. أيضاً أزرار الصوت الجانبية متعبة بعض الشي في ضغطها كونها هي الأخرى ليست بارزة عن سطح الجهاز. بعد زر التراجع عن حافة الجهاز اليمنى أيضاً من الأشياء التي لم تلائمني كثيراً عند استخدامه.

الجهاز وواجهة سينس والتعديلات المبالغ فيها قصة أخرى، إن استخدمت أي جهاز أندرويد من قبل فستلاحظ وبكل تأكيد اختلاف التجربة حتى في أبسط الأمور كإغلاق البرامج المفتوحة أو حتى إنشاء الإختصارات. ولكن في حال تعودك عليها أو قيامك بتثبيت واجهة إستخدام مختلفة فإن الجهاز وبكل تأكيد سيكون أفضل جهاز أندرويد على الإطلاق وخياري الأول بين البقية.

البطــارية

يحمل الجهاز بطارية بسعة 2300 ملي آمبير غير قابلة للإزالة. البطارية جيدة مقارنة بمواصفات الجهاز ولكنها قد لا تستمر معك ليوم كامل خصوصاً إن قمت باستخدام الجيل الرابع وتفعيل تحسين الصوت عبر سماعات beatsaudio. قم بوضع شاحن احتياطي في سيارتك أو مكتبك تحسباً لأي طارئ.
100+ساعة
بقاء البطارية في وضع الاستعداد
24ساعة
تصفح الويب والقراءة
16ساعة
مشاهدة الأفلام أو سماع الموسيقى


الملخص

الايجابيات
  • تصميم متميز
  • عتاد داخلي متميز
  • شاشة رائعة
  • سماعات هي الأروع على الإطلاق
  • السلبيات
  • كاميرا بمستوى أقل من المتوقع
  • واجهة سينس وتعديلاتها الكثيرة
  • التقييم العام

    9
    معايير التقييم
    9
    التصميم
    9.5
    العتاد
    6
    النظام
    10
    الشاشة
    9
    لوحة المفاتيح
    10
    اللمس
    7
    البطارية
    6
    الكاميرا
    10
    مكبرات الصوت
    10
    اللغة العربية
    6
    قابلية الإستخدام
    مراجعة شاملة لجهاز HTC One: أفضل جهاز أندرويد في العالم حتى اللحظة ,
    9 10

    التعليقات

    التعليقات

    39 comments

    • الجهاز مثالي جدا – ومنطقي في كل جزئياته – انيق ومرتب – حتى الامور التي يمكن نقول عنها عيوب هي في الواقع تمايز في الاذواق  – انا انتظر الجهاز بقوه – وبالنسبه للمتانه اعتقد انه متين وقوي لخبرتي مع المصنع

      (0)
    • شكرًا جزيلا على هذا الجهد الرائع.
      من المميزات التي تسوق لهذا الجهاز هي الكاميرا … وحيث أنه كان التقييم هو 6 من أصل عشرة .. فلا شك هناك خلل كبير في شركة اتش تي اس
      كان من المفترض أن يكون أداء الكاميرا هو نقطة الجذب في الجهاز وبالتالي نقطة البيع.

      اعتقد أن عشاق التصوير بالجوال، لن يكون جهازهم اتش تي سي ون!
      ولكن ننتظر مزيدا من المراجعات للمواقع الأخرى

      خالص الود

      (0)
    • من ناحية تطوير النظام و الاستمرارية في التطوير بشكل سريع اشوف ان اجهزة النيكسوس بشكل عام افضل اذا تكلمنا من ناحية سوفتويرية
      اما من ناحية هاردوير و جودة بناء نعم ممتاز
      نجي لقصة تكبير البكسل
      المقصود انهم كبرو السينسور حق الكاميرا و قللو عدد الميجا بكسل
      و هذي الحركة سووها نوكيا و يمكن شركات ثانية الله اعلم
      الفايدة
      منها هي زيادة المساحة المخصصة لاستقبال المعلومات اللي راح تتحول لبكسل ،
      في هذا الجهاز المساحة المخصصة لكل بكسل هي 2 ميكرون مربع من على سطح
      السينسور (1000 ميكرون = 1 مليمتر) تحتوي هذي المساحة على مستقبلات و كل
      مازادت المساحة زادت المستقبلات و زادت الاضاءة الداخلة للسينسور و بالتالي
      صورة افضل و تشويش اقل
      اضيف
      ايضا ان السينسور هذا من نوع BSI يعني ان التوصيلات الكهربائية تكون
      بالخلف و ما تكون بين العدسة و المستقبلات (مثل الانواع الثانية) و بهذا
      يتم الاستفادة باكبر قدر من الاضاءة و مايتم حجب جزء منها بسبب التسليك و
      تصير الصورة افضل
      ادري اني طولت و تعمقت كثير في الكاميرا ، طبعا مافي داعي للتفصيل بالدرجة هذي في الريفيوهات لكن حبيت اوضح نقطة

      (0)
        • سعد الغامدي mohamed saber هههههه..بس لعلمك أني لا أحب هواتف آبل…ولكن شئ صعب أنك تتعود أن زر الهوم أصبح في في داخل الشاشة والرجوع والخيارات في الخارج..أشعر سيكون شئ صعب للتعود عليه

          (0)
    • OnehasMedia ليش بتتكلمو عن محاسن الجوال ونسيتو عيوبو ؟؟ الزبون لازم يعرف انو غير قابل للتصليح لو انكسر

      (0)
      • AfnanM لا أنصحك أداً بنسخة المطوريين…فيها الكثير من الخرابيط المزعجة للإستخدام العادي للهاتف أمتلكت الجالكسي نيكسس نسخة المطوريين وكان أكبر خطأ فعلته في حياتي
        ولكن إذا كنت مطور فهي ستناسبك

        (0)
      • AfnanM السلام عليكم
        طلب الجهاز من الموقع متاح فقط للولايات المتحدة وليس الدول العربية
        بالنسبة للأنواع AT&T  – Sprint – T Mobile فهي مغلقة على الشبكات 
        أما htc online store فهي المفتوحة والتي تعمل على كل الشبكات

        (0)